يأتى العام الدراسى وتصبح البيوت المصرية فى حالة من التوتر والقلق تجاه الأبناء الذين تحاصرهم الأمهات من بعد العودة من المدرسة إلى النوم وتعلو الأصوات التى تنادى بعمل الواجب المدرسى
واسترجاع المعلومات خاصة إذا بدأت الامتحانات الشهرية وتظل الأسرة كلها فى جو من التوتر العصبى حتى يحقق الأبناء أعلى الدرجات بعد صراع طويل من المشاحنات الأسرية
يوضح د. محمد السقا أستاذ الطب البديل وعضو الجمعية العلمية للإعجاز العلمى فى القرآن الكريمالطرق السليمة للمذاكرة واسترجاع المعلومات قائلا أنعم الله علينا بنعم كثيرة لا تعدّ ولا تحصى، من هذه النعم نعمة العقل ونعمة الذاكرة تلك النعمة التي لا يكاد الإنسان يستغني عنها في أيّة لحظة من لحظات عمره، بل يحتاجها في كل شأن من شئون حياته.
فبالذاكرة يستطيع الإنسان تذكر ما مرّ به من أسماء الأشياء، وبالذاكرة يستطيع كذلك أن يتذكر ما مرّ به من أمور وحوادث، وبالتالي فالذاكرة ضروريّة جدّا لكل قرار يتخذه الإنسان لحاضره أو لمستقبله.
فللذاكرة مكانة كبيرة في حياة الإنسان، فهي التي تحدد سلوكه في كل الأوقات وفي كل المواقف والأزمات، وهي الرفيق الحميم للتفكير، وبالتذكر والذاكرة تكتمل شخصية الإنسان ومكانته بين الناس، فالإنسان بدون ذاكرة كالطفل الوليد لا يدري ما يدور حوله من أمور يجهل وسطه المحيط به.
وتعد الذاكرة من أهم العمليات العقلية العليا في حياة الإنسان ويعتمد عليها عدد من العمليات الأخرى مثل الإدراك، والوحي والتعلم والتفكير وحل المشكلات والتحدث، والحقيقة أن كل ما نفعله تقريبا يعتمد على الذاكرة، بل إن الحضارة تنتقل من جيل إلى جيل عن طريق الذاكرة
وحول طريقة الاحتفاظ بالمعلومات داخل الذاكرة يقول د. محمد السقا:
أولا: كيفية إدخال المعلومة
فإعطاء المعلومة أبعادا في عقلك يجعلها أسهل في الاسترجاع، كأن تسمع الكلمة وتتخيلها في عقلك، فأصبح لها بعدان.
ثانيا: التعرف والتذكر
وذاكرة التعرف: التى تستطيع من خلالها أن تتعرف على أشياء رأيتها من قبل، ويمكن الاعتماد عليها أكثر من ذاكرة التذكر. فقد ترى صورة قديمة لك مع زملائك فى المدرسة فتتعرف على الوجوه، ولكنك لا تتذكر الأسماء. ولكن ربما تتذكر الاسم الثانى لشخص منهم إذا ما أخبرت بالاسم الأول له.
ثالثا: التداخل
استرجاع المعلومة كإدخالها يتأثر بالتداخل. فعندما تقرأ قائمة معينة ثم تقرأ قائمة أخرى بعدها مباشرة، وفى اليوم التالى طلب منك استرجاع الأولى، فغالبا ما تتذكر بعضا من محتويات القائمة الأولى.
رابعا : السياق
فقد تتذكر شيئا معينا عندما يوجد فى سياقه. فعندما ترى شخصا تعرفه فى مكان غير ذلك الذى اعتدت رؤيته فيه فإنك قد تشعر بأنك تعرفه، ولكن دون أن تتذكر أين رأيته. كما يحدث أحيانا أن تذهب إلى غرفة ما ثم تنسى لماذا ذهبت، ولا تتذكر إلا عند عودتك الى الغرفة التى جئت منها.
ماذا عن الفرق بين ذاكرة الذكور والإناث؟
تتفوق الإناث على الرجال فى قدرتهن على القيام بأكثر من مهمة فى نفس الوقت
وفى اكتساب اللغة بشكل أسرع - التحكم بمشاعرهن- توليد المزيد من الأفكار - تذكر الأحداث الماضى بشكل أدق.
ويتفوق الذكور على الإناث فى قدرتهم على القيام بالعمليات الحسابية والمنطقية ـ بقوة الخيال - وضوح الرؤيا لديهم - تذكر المعلومات التقنية والعلمية - المنهجية فى التفكير.
ما هى حواجز التذكر؟
الذكريات التى تمثل ذكرى سيئة، أو أحداث حياتية قاسية لصاحبها فيقوم بقمعها لفترة طويلة حتى يصل إلى مرحلة يصعب عليه عندها أن يتذكرها والضغط العصبى يزيد من صعوبة تلقى المعلومة وتشغيلها ووضعها فى مكانها الصحيح داخل الذاكرة. وأيضا الاكتئاب حيث يؤثر على الحالة الجسمانية والنفسية للإنسان وبالتالى على تركيزه واستقباله للمعلومة. كما أنه يؤثر على بعض المواد الكيميائية فى المخ (مثل السيروتونين) التى تؤثر بدورها على المزاج العام، والذاكرة.
- ما هى استراتيجيات التذكر التى تساعد على نجاح المذاكرة؟
ويجيب د. محمد السقاقائلا هي مجموعة من الاستراتيجيات المصممة لمساعدة الطلاب على القدرة لتذكر المعلومات الجديدة وبما أن النسيان مشكلة قائمة ولا بد التعامل معها، لجأ علماء النفس إلى تطوير استراتيجيات تساعد الأفراد على التذكر وديمومة المعلومات وجاهزيتها وقت الحاجة، وتستند هذه الاستراتيجيات على نظريات الذاكرة ومفاهيمها فيما يتعلق بتقوية الترميز والربط والتخيل والاسترجاع والتعرف والاحتفاظ، وتحقق هذه الاستراتيجيات الكثير من الفوائد للأفراد الذين يشكون من كثرة النسيان في مجالات معينة، أو لتحسين التحصيل في المجالات الأكاديمية، أو لتحسين مستوى المهارات الأدائية في المجالات المختلفة، أو لتحسين قدرتنا على التفاعل الإيجابي من خلال حفظ أسماء الناس أو تذكر النكات وإضحاك الآخرين.
وبناء على ذلك، فقد توصل العلماء إلى العديد من هذه الاستراتيجيات، نذكر أهمها مع الأمثلة:
1استراتيجية الربط: تساعد على تذكر المعلومات عندما ترتبط بحدث معين أو تاريخ معين أو اسم معين وهكذا..مثال: يربط التلميذ تعلم حرف القاف باسم قابيل ....
2استراتيجية التكرار : أي أن التكرار المستمر يساعد على طبع المعلومة وبقائها حية في الذهن يسترجعها الفرد متى أراد ذلك، وهو أسلوب يتبع لمراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين فمن بين المتعلمين من يتعلم من أول مرةـ ومنهم من لا يتعلمون بتكرار المعلومة مرة ثانية ومنهم من يحتاجون الى تكرار وخاصة من يعانون من صعوبات التعلم.
3استراتيجية التجميع: بمعنى أن يكون التجميع إما عن طريق حروف أو أرقام في وحدات صغيرة تسهل عملية التذكر ويقصد بالتجميع أيضاً وضع المعلومات في نظام ذى معنى وأن الفرد يميل الى تذكر الأشياء التي تتسم بأنها منظمة ومتناغمة.. مثال ذلك عندما يتعلم الطفل الحروف القمرية يمكن تجميعها في عبارة (ابغ حجك وخف عقيم) أو تعليم الطفل الحروف الشمسية في كلمة (سألتمونيها) أو (اليوم تنساه).
4استراتيجية الكلمة المفتاحة: تعتمد هذه الاستراتيجية على اختيار كلمة واحدة أو عدة كلمات تكون بمثابة مفاتيح لتذكر المعلومةـ..مثال ذلك/يمكن للمتعلم أن يجمع كلمة (رسم) للتذكير بعظيمات الأذن الوسطى (ركاب_سندان_مطرقة.
5استراتيجية الحرف الأول: يقصد بها بناء كلمات ذات معنى من الحرف الأول لكل كلمة ومثال ذلك/ كلمة «إيدز» وهي اختصار لمجموعة كلمات وتعني مرض نقص المناعة المكتسبة
معلومات مهمة
فيما يتعلق بالذاكرة
1يتعامل ويتفاعل الإنسان مع ما حوله في حياته وبيئته بمثلث ذي ثلاث أضلاع( إدراك تفكير، تذكر) والإدراك يمثل الحاضر، والتذكر يتعلق بالماضي، أما التفكير فهو يتعلق بالمستقبل وهو يتناول الحقائق المدركة، وهذه القوى المعرفية تعمل بصورة تكاملية في الذهن لسد احتياجات الإنسان الخاصة بالذاكرة القوية. لأن الذاكرة القوية هي: «إدراك واع وتفكير صحيح وتذكر دقيق«، فالمحافظة على الأضلاع الثلاثة سليمة رأس مال ضروري للتمتع بذاكرة فوتوغرافية حادة ونشطة، فاحرص على سلامة الأضلاع من أجل ذاكرة فولاذية قوية لا يصيبها الصدأ.
2التنفس العميق + الاسترخاء الجسدي + تسجيل المعلومة = التذكر الجيد.
3 ليس السّرّ في الذاكرة القوية وإنما السّرّ في تقوية الذاكرة، لأن الذاكرة عضلة ذهنية تقوى بالتدريب وتضمر بالإهمال، والعضلة التي لا تعمل تؤول إلى ضعف، ولا توجد ذاكرة قوية وذاكرة ضعيفة وإنما توجد ذاكرة مدربة وذاكرة غير مدربة.
4حب التعلم والتمتع به يصنعان ذاكرة فوتوغرافية.
5 التوتر العدو الأول والأخطر للذاكرة، وقد ثبت علميا أن التلميذ إذا تعرض لتهديد حقيقي لا يستوعب المعلومات لثلاثة أيام، فى اليوم الذي تلقى فيه التهديد ويومين بعده.
6 الاسترجاع الفوري للمعلومة يتم في»جزء من مائة جزء من الثانية، وحتى يعمل جهاز الاسترجاع الفوري بطريقة قوية عليك أن تؤسس له بخمس خطوات رئيسة وهي: «الاسترخاء، الاهتمام، الانتباه» وهذه الخطوات الثلاث هي التي تأتي بالخطوتين اللاحقتين «التخزين الجيد،والحفظ الجيد للمعلومة».
مبدأ» البداية والنهاية والمنتصف» يفيد ما يلي:
7أن الإنسان يتذكر ما يتم شرحه من المعلومات في البداية لتأصل عامل الحداثة في البدايات، ثم يتذكر المعلومات النهائية لعامل التفريغ الانفعالي في النهايات، ثم يتذكر ما يقدم في المنتصف بدرجة أقل، وتفسير هذه الظاهرة هو تحفيز التغييرات الكيميائية في المخ التي تسهل استدعاء وتذكر المعلومة وترسخ التعلم بسبب الحداثة والانفعالية.
8يحفظ الطالب بطريقة أفضل إذا اقترنت المعلومات برحلة ميدانية أو أداء تمثيلي أو مكان جديد للمذاكرة....الخ، ويمكن تلخيص ذلك بإشراك الحواس واستثارة الانفعالات من أجل تحفيز طرق أكثر للذاكرة.
9حداثة المعلومة، تباينها، قوتها، أهميتها، كل ذلك ما يجعلها تستحوذ على انتباه المخ، لأنه يميل بطبيعة عمله إلى الانتباه لما هو مختلف أو غير متوقع أو بالغ الأهمية.
10حب التعلم وعامل المتعة ودافع الفضول هو ما يجعل المرء في حالة استغراق معرفي وتركيز عال وهو ما يحقق لك ذاكرة فولاذية وحافظة صمغية.